نبذة عامة


الرؤية

أن تكون كلية الإنتاج الإعلامي مؤسسة تعليمية وبحثية متفردة محليا وإقليميا في إعداد خريجين متخصصين في فنون العمل الإعلامي بما يتفق والمواصفات العالمية المهنية ومؤسسة بحثية فاعلة في معالجة التغيرات في صناعة الإعلام وما ينتج عنها من تأثيرات اجتماعية وثقافية وسياسية. 

الرسالة

تسعى كلية الإنتاج الإعلامي إلى تطوير لوائح دراسية قادرة على تنمية المعرفة النظرية والمهارات المهنية اللازمة لإعداد خريجين متخصصين ومتميزين في فنون العمل الإعلامي بما يفي باحتياجات سوق العمل المحلية والعالمية مهنيا وأخلاقيا وبحثيا. 

الأهداف الاستراتيجية

  • الاستجابة المستمرة لاحتياجات صناعة الإعلام بفروعها المختلفة من العناصر البشرية المتميزة بالمواصفات المهنية السائدة. 
  • تحقيق طفرة نوعية في تعميق المعرفة والمهارة اللازمة لممارسة فنون العمل الإعلامي وفق التخصصات المعمول بها في صناعة الإعلام. وتجسير الفجوة بين الدراسة والممارسة العملية.
  • إعادة صياغة التخصصات الدراسية وأساليب التدريس بما يسمح بتخريج كوادر متخصصة لديها المعرفة الكافية بممارسات الصناعة في سوق العمل. 
  • ربط مشكلات صناعة الإعلام بالبحث العلمي بما يسمح بتطوير ممارسات الصناعة وفق الأساليب العلمية الحديثة. 
  • الاهتمام المستمر بأحدث التطورات في صناعة الإعلام ومجال التخصص في المناهج الدراسية والبحث العلمي.
  • تنمية روح المسؤولية الاجتماعية لدى الخريجين بما يؤكد التفاعل والمساهمة في تنمية المجتمع ومواجهة مشكلاته 

آليات تحقيق الأهداف

  • التحديث المستمر للوائح الدراسية بما يسمح باستيعاب التطورات المتلاحقة في المعرفة والممارسة الإعلامية على السواء. 
  • الاهتمام بالمهارات العملية للطلاب وتحديث المعامل باستخدام أحدث التطبيقات المستخدمة في إنتاج الرسائل الإعلامية بما يضمن التوافق مع مستويات الممارسة العالمية. 
  • التعاون مع أبرز الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية في المجال. 
  • الاهتمام بالأنشطة الثقافية والمعرفية اللامنهجية ذات العلاقة بالمعارف العامة وقضايا المجتمع المحلى والإقليمي لرفع مستويات الوعي بالأحداث الجارية. 
  • الانفتاح على المؤسسات الإعلامية في مختلف فنون العمل الإعلامي محليا وعالميا لتيسير احتكاك الطلاب بآليات العمل الميداني وكذلك البحث العلمي الذي يهدف إلى دراسة مشكلات الممارسة الإعلامية. 
  • انتقاء أفضل الخبراء الممارسين للقيام بمهام تدريب الطلاب وتنمية معرفتهم بأساليب الممارسة في صناعة الإعلام وتعيين المتميزين منهم أعضاء هيئة تدريس ممارسين على غرار الجامعات الأمريكية. 
  • استقدام اساتذة وخبراء أجانب زائرين للتدريس والتدريب لتوسيع فرص الإفادة من التطورات الحديثة في النظرية والممارسة. 

القيم الحاكمة

  • الشفافية والمصداقية: تبادل المعلومات والمعارف الصحيحة وتوفيرها لجميع منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وإداريين 
  • الرؤية العالمية: الانفتاح على التجارب والأفكار والخبرات العالمية والتفاعل الإيجابي مع مختلف الثقافات وتشجيع التعاون مع مراكز البحث والكليات المناظرة المتميزة. 
  • المساواة وتكافؤ الفرص: تطبيق القوانين واللوائح دون تمييز وكفالة حقوق الجميع في الإفادة من الفرص المتاحة. 
  • تشجيع الإبداع والتميز: توفير بيئة علمية وعملية تسمح بحفز طاقات الإبداع وتحقيق التميز وغرس ثقافة الإبداع والتميز. 
  • الجودة: تلتزم الكلية بالمعايير التربوية والعلمية رفيعة المستوى بما يتطلب ذلك من التطوير المستمر للعملية التعليمية والبحثية وفق مستويات نوعية من الجودة.
  • الانتماء: بذل كل الجهود في سبيل تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب وجميع العاملين من خلال بث الروح الوطنية ووضع المصلحة العامة فوق أي اعتبار.
     

الأخبار